فصل: (تابع مَن مع السين)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع مَن مع السين‏]‏

5131- من سره إذا رأته الرجال مقبلاً أن يمثلوا له قياما فليتبوأ بيتًا فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن جرير، وابن عساكر عن معاوية، ولفظ ابن عساكر‏:‏ بنى الله له بيتا فى النار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/320، رقم 724‏)‏، وابن عساكر ‏(‏31/217‏)‏‏.‏

***

5132- من سره أن تطول أيام حياته ويزاد فى رزقه فليصل رحمه‏.‏

‏(‏ابن جرير، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/307، رقم 11822‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏4/177، رقم 7279‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والديلمى ‏(‏4/124، رقم 6384‏)‏‏.‏

***

5133- من سره أن تنفس كربته وأن تستجاب دعوته فلييسر على معسر أو ليضع له فإن الله يحب إغاثة اللهفان‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن عبادة بن أبى عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏ص 40، رقم 28‏)‏‏.‏

***

5134- من سره أن لا يجد الشيطان عنده طعامًا ولا مقيلاً ولا مبيتًا فليسلم إذا دخل بيته وليسم على طعامه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/240، رقم 6102‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/38‏)‏‏:‏ فيه أبو الصباح عبد الغفور وهو متروك‏.‏

***

5135- من سره أن يأمن من غم يوم القيامة فلينظر معسرًا أو ليضع عنه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/240، رقم 3277‏)‏‏.‏

***

5136- من سره أن يبسط له فى رزقه وأن ينسأ له فى أثره فليصل رحمه‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود عن أنس‏.‏ أحمد، والبخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏2/728، رقم 1961‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1982، رقم 2557‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/132، رقم 1693‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏5/2232، رقم 5639‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ينسأ‏)‏‏:‏ يؤخر‏.‏ ‏(‏أثره‏)‏‏:‏ أجله‏.‏

***

5137- من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن عساكر عن سفيان بن عقبة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/224‏)‏‏.‏

***

5138- من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/298 رقم 7954‏)‏، والحاكم ‏(‏1/44، رقم 3‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة ‏(‏1/451، رقم 467‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/491، رقم 9018‏)‏‏.‏

***

5139- من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليلبس الصوف تذللاً لربه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/536، رقم 5671‏)‏‏.‏

***

5140- من سره أن يحب الله ورسوله أو يحبه الله ورسوله فليصدق فى حديثه إذا حدث وليؤد أمانته إذا ائتمن وليحسن جوار من جاوره‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الرحمن بن أبى قراد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/201، رقم 1533‏)‏‏.‏

***

5141- من سره أن يحرم الله وجهه وبدنه على النار فليمت بقزوين‏.‏

‏(‏أبو بكر محمد بن عمر الجعابى فى أماليه، والخليل بن عبد الجبار فى فضائل قزوين، والرافعى، والديلمى عن ابن عباس قال الرافعى‏:‏ كأن المعنى فليقم بها مرابطًا إلى أن يموت‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/13‏)‏، والديلمى ‏(‏3/540، رقم 5682‏)‏‏.‏

***

5142- من سره أن يحيى حياتى ويموت مماتى ويسكن جنة عدن غرسها ربى فليوال عليًّا من بعدى وليوال وليَّه وليقتد بأهل بيتى من بعدى فإنهم عترتى خلقوا من طينتى ورزقوا فهمى وعلمى فويل للمكذبين بفضلهم من أمتى القاطعين فيهم صلتى لا أنالهم الله شفاعتى‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والرافعى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/86‏)‏، والرافعى ‏(‏2/485‏)‏‏.‏

***

5143- من سره أن يختم له بالشهادة والسعادة فليشهد باب قزوين‏.‏

‏(‏الحسن بن أحمد العطار، والرافعى‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/14‏)‏‏.‏

***

5144- من سره أن يذهب كثير من وحر الصدر فليصم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر‏.‏

‏(‏أحمد عن أعرابى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/77، رقم 20756‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/196‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد‏.‏

‏(‏1/279‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/302‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وحر الصدر‏)‏‏:‏ حقده وغيظه‏.‏

***

5145- من سره أن يرتع فى رياض الجنة فليقرأ الحواميم‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/539، رقم 5678‏)‏‏.‏

***

5146- من سره أن يزحزح عن النار وأن يدخل الجنة فلتأته منيته وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ويأتى إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/122‏)‏ وقال‏:‏ غريب وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/500 رقم 11126‏)‏‏.‏

***

5147- من سره أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وليأت الناس بما يحب أن يؤتى إليه‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/84، رقم 4741‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/186‏)‏‏:‏ فيه ليث بن أبى سليم، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5148- من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء فى الرخاء‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/462، رقم 3382‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏1/729، رقم 1997‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/283، رقم 6396‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/352، ترجمة 1511 عبيد بن واقد‏)‏‏.‏

***

5149- من سره أن يستخم له بنو آدم قياما دخل النار‏.‏

‏(‏ابن جرير عن معاوية، وقال‏:‏ الاستخمام الوثوب‏)‏‏.‏

***

5150- من سره أن يستظل من فور جهنم فلينظر غريمًا أو يدع لمعسر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى اليسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/166، رقم 375‏)‏‏.‏

***

5151- من سره أن يسقيه الله الخمر فى الآخرة فليتركها فى الدنيا ومن سره أن يكسوه الله الحرير فى الآخرة فليتركه فى الدنيا أنهار الجنة تفجر من تحت تلال المسك ولو كان أدنى أهل الجنة حليه عدلت بحلية أهل الدنيا جميعًا لكان ما يحليه الله به فى الآخرة أفضل من حلية أهل الدنيا جميعًا‏.‏

‏(‏البيهقى فى البعث، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏40/413‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/363، رقم 8879‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/181 رقم 3585‏)‏‏:‏ رواته ثقات إلا شيخه المقدام ابن داود، وقد وثق، وله شواهد‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏5/76‏)‏‏:‏ فيه المقدام بن داود وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5152- من سره أن يسكن بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5153- من سره أن يسلم فليلزم الصمت‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى الصمت، وأبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 49، رقم 11‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/241، رقم 4937‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ تمام فى الفوائد ‏(‏1/54، رقم 118‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/264، رقم 1934‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/297‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن عبد الرحمن الوقاصى، وهو متروك‏.‏ وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/239، رقم 2207‏)‏ وقال‏:‏ باطل‏.‏ والقضاعى ‏(‏1/236، رقم 371‏)‏‏.‏

***

5154- من سره أن يشرف له البنيان وأن ترفع له الدرجات فليعف عمن ظلمه ويعط من حرمه ويصل من قطعه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم وتعقب عن عبادة بن الصامت عن أبى بن كعب قال ابن حجر فى أطرافه‏:‏ فيه ضعف وانقطاع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/199، رقم 534‏)‏، والحاكم ‏(‏2/323، رقم 3161‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/88، رقم 2579‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/189‏)‏‏:‏ فيه أبو أمية بن يعلى، وهو ضعيف‏.‏

***

5155- من سره أن يصلى فى روضة من رياض الجنة فليصل بين قبرى ومنبرى‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبيد الله بن لبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/538، رقم 5676‏)‏‏.‏

***

5156- من سره أن يظله الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله فلييسر على معسر أو يضع عنه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عاصم بن عبد الله بن أسعد بن زرارة وهو منقطع وهو يدخل فيمن أسند عنه من الصحابة الذين ماتوا فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم لأن أسعد بن زرارة مات على رأس تسعة أشهر من الهجرة قال البغوى بلغنى أنه أول من مات من الصحابة بعد الهجرة وأول ميت صلى عليه النبى صلى الله عليه وسلم وأول من دفن بالبقيع وذلك قبل بدر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/304، رقم 899‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/134‏)‏‏:‏ فيه عاصم ضعيف، ولم يدرك أسعد بن زرارة‏.‏

***

5157- من سره أن يعظم الله رزقه وأن يمد فى أجله فليصل رحمه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/156، رقم 12610‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/132، رقم 1693‏)‏، والنسائى ‏(‏6/438، رقم 11429‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/41، رقم 2411‏)‏‏.‏

***

5158- من سره أن يعلم أنه يحب الله ورسوله فليقرأ فى المصحف‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/408، رقم 2219‏)‏‏.‏

***

5159- من سره أن يعلم ما له عند الله فليعلم ما لله عنده‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏.‏ أبو نعيم فى الحلية عن سمرة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/176‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

حديث سمرة‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/216‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

5160- من سره أن يفتح الله له بابًا من أبواب الجنة فليشهد بابًا من أبواب العجم سكانه رهبان بالليل ليوث بالنهار‏.‏

‏(‏الكيسانى، والخليلى بن عبد الجبار معًا فى فضائل قزوين، والرافعى عن ابن عباس، وفيه ميسرة بن عبد ربه قال الرافعى‏:‏ أساءوا القول فيه‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/13‏)‏‏.‏ قال البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/377‏)‏‏:‏ يُرمى بالكذب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ليوث‏)‏‏:‏ جمع ليث وهو الأسد والمراد شجعان‏.‏

***

5161- من سره أن يفرج الله كربته وأن يعطيه مسألته وأن يظله فى ظل عرشه يوم القيامة فلينظر معسرًا أو فليضع له‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى اليسر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن بشكوال فى غوامض الأسماء المبهمة ‏(‏1/395‏)‏‏.‏

***

5162- من سره أن يقرأ القرآن رطبًا كما أنزل فليقرأ على قراءة ابن أم عبد‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عمر‏.‏ ابن أبى شيبة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/139، رقم 30133‏)‏‏.‏

***

5163- من سره أن يقرأ القرآن غضًّا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار، والطبرانى، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أبى بكر وعمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/7، رقم 35‏)‏، والبزار ‏(‏1/66، رقم 13‏)‏، والطبرانى ‏(‏9/67، رقم 8414‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/26، رقم 16‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/542، رقم 7066‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غضًّا‏)‏‏:‏ الغض الطرى الذى لم يتغير والمراد طريقته فى القراءة وهيأته فيها‏.‏

***

5164- من سره أن يقيه الله من فور جهنم يوم القيامة ويجعله فى ظله فلا يكن على المؤمنين غليظًا وليكن بهم رحيمًا‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، وابن لال فى مكارم الأخلاق، وأبو الشيخ فى الثواب، والطيبى فى الترغيب، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر، وهو ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/130‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/537، رقم 1260‏)‏‏.‏

***

5165- من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل اللهم صل على محمد النبى وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/258، رقم 982‏)‏، والبيهقى فى الكبرى ‏(‏2/151، رقم 2686‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/189، رقم 1504‏)‏‏.‏

***

5166- من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى يوم القيامة فليقل عند انصرافه من الصلاة ‏{‏سبحان ربك رب العزة عما يصفون‏}‏‏[‏الصافات‏:‏ 180‏]‏ إلى آخر السورة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

***

5167- من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله عز وجل‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى التوكل عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق ‏(‏ص 18، رقم 5‏)‏، والبيهقى فى الزهد ‏(‏2/364، رقم 986‏)‏‏.‏

***

5168- من سره أن يلقى الله غدًا راضيًا فليكثر الصلاة على‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الجرجانى ‏(‏1/404، رقم 688‏)‏‏.‏

***

5169- من سره أن يلقى الله غدًا مسلمًا فليحافظ على الصلوات الخمس حيث ينادى بهن‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/220، رقم 8456‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/39‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط من طريق رجلة مولاة عبد الملك عن ابن عمر، ولم أجد من ترجمها‏.‏

***

5170- من سره أن يمد الله له فى عمره ويوسع له فى رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، وابن جرير وصححه، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والطبرانى فى الأوسط، والحاكم، وابن النجار عن على‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند ‏(‏1/143، رقم 1212‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/233، رقم 3014‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/153‏)‏‏:‏ رواه عبد الله بن أحمد والبزار والطبرانى فى الأوسط، ورجال البزار رجال الصحيح غير عاصم بن حمزة وهو ثقة‏.‏ والحاكم ‏(‏4/177، رقم 7280‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/239، ترجمة 1067 عبد الله بن معاذ‏)‏، وقال‏:‏ أرجو أنه لا بأس به‏.‏

***

5171- من سره أن ينام على الفطرة التى فطر الله الناس عليها فليقل إذا أوى إلى فراشه اللهم ربى ومليكى وإلهى لا إله إلا أنت اللهم إنى أسلمت نفسى إليك ووجهت وجهى إليك وفوضت أمرى إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذى أنزلت وبنبيك الذى أرسلت‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن البراء‏)‏‏.‏

***

5172- من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس على معسر أو يضع عنه‏.‏

‏(‏مسلم عن عبد الله بن أبى قتادة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1196، رقم 1563‏)‏‏.‏

***

5173- من سره أن ينجيه الله من كربات يوم القيامة فليوسع على معسر أو يدع له‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً‏)‏‏.‏

***

5174- من سره أن ينظر إلى أحمق مطاع فلينظر إلى هذا يعنى عُيَيْنَة بن حصن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/45‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الحسن بن أبى جعفر، وهو متروك‏.‏

***

5175- من سره أن ينظر إلى آدم فى علمه وإلى نوح فى فهمه وإلى إبراهيم فى خلقه فلينظر إلى على بن أبى طالب‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة وفيه أبو عمر الأزدى متروك‏)‏‏.‏

أورده أيضًا‏:‏ الذهبى فى ميزان الاعتدال ‏(‏6/408، ترجمة 8475 مسعر بن يحيى النهدى‏)‏ وقال‏:‏ لا أعرفه وأتى بخبر منكر، عن ابن عباس‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

5176- من سره أن ينظر إلى الدنيا بحذافيرها فلينظر إلى هذه المزبلة لو أن الدنيا تعدل عند الله جناح ذبابة ما أعطى كافرًا منها شيئا‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أحرجه ابن المبارك ‏(‏1/219، رقم 620‏)‏‏.‏

***

5177- من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان‏.‏

‏(‏ابن سعد عن القاسم بن محمد مرسلاً‏.‏ أبو نعيم عن القاسم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/276‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أم رومان‏)‏‏:‏ هى امرأة أبى بكر الصديق ووالدة عبد الرحمن وعائشة‏.‏

***

5178- من سره أن ينظر إلى تواضع عيسى فلينظر إلى أبى ذر‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأبو يعلى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/228‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/388، رقم 32267‏)‏‏.‏

***

5179- من سره أن ينظر إلى رجل سبقه بعض أعضائه إلى الجنة فلينظر إلى زيد بن صوحان‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن عدى، والخطيب، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/393، رقم 511‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/398‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏ وابن عدى ‏(‏7/123، ترجمة 2040 هذيل بن بلال‏)‏، والخطيب ‏(‏8/439‏)‏، وابن عساكر ‏(‏19/434‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/541 رقم 5686‏)‏‏.‏

***

5180- من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة ؛ أن رسول الله‏.‏

‏(‏قال لأعرابى هل أخذتك أم ملدم قط قال وما أم ملدم قال حر بين الجلد واللحم قال ما وجدت هذا قط قال فهل أخذك الصداع قال وما الصداع قال عرق يضرب على الإنسان فى رأسه قال ما وجدت هذا قط قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/332، رقم 8376‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/294‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والحاكم ‏(‏1/498، رقم 1283‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أم ملدم‏)‏‏:‏ الحمى‏.‏

***

5181- من سره أن ينظر إلى رجل يمشى على ظهر الأرض وقد قضى نحبه فلينظر إلى طلحة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏8/301، رقم 4898‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/148‏)‏‏:‏ فيه صالح بن موسى، وهو متروك‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/88‏)‏، وابن عساكر ‏(‏25/84‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏3/218‏)‏‏.‏

***

5182- من سره أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة فلينظر إلى الحسن بن على‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأبو يعلى، وابن حبان، وابن عساكر، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏3/397، رقم 1874‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/187‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير الربيع بن سعد وقيل ابن سعيد وهو ثقة‏.‏ وابن حبان ‏(‏15/421، رقم 6966‏)‏، وابن عساكر ‏(‏13/209‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد فى فضائل الصحابة ‏(‏2/775، رقم 1372‏)‏‏.‏

***

5183- من سره أن ينظر إلى شبه عيسى ابن مريم خلقا وخلقا فلينظر إلى أبى ذر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/149، رقم 1626‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/330‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم العجرى وهو ضعيف وإبراهيم مع ضعفه لم يدرك ابن مسعود‏.‏

***

5184- من سره أن ينظر إلى عتيق من النار فلينظر إلى هذا يعنى أبا بكر‏.‏

‏(‏ابن سعد، والحاكم، وتعقب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/170‏)‏، والحاكم ‏(‏3/64، رقم 4404‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

5185- من سره أن ينظر إلى مَنْ صوَّر الله الكتاب فى قلبه فلينظر إلى أبى هند أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه‏.‏

‏(‏ابن عدى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/318 ترجمة 1150 عبد الرحمن بن واقد‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/299 رقم 480‏)‏ وكان أبو هند حجامًا يحجم النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

***

5186- من سره أن ينظر إلى من نَوَّرَ الله قلبه فلينظر إلى الحارث بن مالك‏.‏ ‏(‏ابن منده، والطبرانى عن الحارث بن مالك الأنصارى‏)‏‏.‏

***

5187- من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى عين فليقرأ ‏{‏إذا الشمس كورت‏}‏ و ‏{‏إذا السماء انفطرت‏}‏ و ‏{‏إذا السماء انشقت‏}‏ ‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/27 رقم 4806‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/134‏)‏‏:‏ رواه أحمد بإسنادين ورجالهما ثقات‏.‏ والترمذى ‏(‏5/433، رقم 3333‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/620، رقم 8719‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/231‏)‏‏.‏

***

5188- من سره النَّساء فى الأجل والزيادة فى الرزق فليصل رحمه‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/279، رقم 22453‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/135، رقم 4097‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏النَّسَاء‏)‏‏:‏ بفتح النون، التأخير‏.‏

***

5189- من سعى بأخيه إلى سلطان أحبط الله عمله كله وإن وصل إليه مكروه أو أذى جعله الله مع هامان فى درجة فى النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/548، رقم 5710‏)‏‏.‏

***

5190- من سعى بالناس فهو لغير رشده أو فيه شىء منه‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/116، رقم 7070‏)‏‏.‏

***

5191- من سقى أخاه قدحًا من ماء وهو عطشان كان كعتق ‏[‏ثلاثين‏]‏ رقبة‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/548، رقم 5712‏)‏‏.‏

***

5192- من سقى الماء فى موضع يقدر على الماء فله بكل شربة يشربها بَرًّا كان أو فاجرًا عشر حسنات تكتب له وعشر درجات ترفع له وعشر سيئات تحط عنه وإن شربة العطشان كعتق نسمة وإن شربة العطشان الذى قد هجم على الموت كعتق ستين نسمة ومن سقى الماء فى موضع لا يقدر على الماء فكأنما أحيا الناس جميعًا‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس وقال‏:‏ منكر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏9/310‏)‏ وقال‏:‏ أخبرنا البرقانى، قال‏:‏ رأيت بخط الدارقطنى صالح بن بيان متروك‏.‏

***

5193- من سقى عطشانًا فأرواه فتح الله عليه بابًا من الجنة فقيل له ادخل منه ومن أطعم جائعًا فأشبعه وسقى عطشانًا فأرواه فتحت له أبواب الجنة كلها وقيل له ادخل من أيها شئت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن جنيدة الفهرى عن أبيه عن جده وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/375، رقم 939‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/131‏)‏‏:‏ فيه إسحاق بن عبد الله بن أبى فروة، وهو ضعيف‏.‏

***

5194- من سقى ولده شربة ماء فى صغره سقاه الله سبعين شربة من ماء الكوثر يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/240‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

5195- من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى السلطان افتتن‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/357، رقم 3362‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/111، رقم 2859‏)‏، والترمذى ‏(‏4/523، رقم 2256‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏7/195، رقم 4309‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/101، رقم 20040‏)‏‏.‏

***

5196- من سكن المسجد فقد ضمن الله له الروح والرحمة والجواز على الصراط‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/22‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط والبزار، وقال إسناده حسن، قلت‏:‏ ورجال البزار كلهم رجال الصحيح‏.‏

***

5197- من سل سخيمته على طريق عامر من طريق المسلمين فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/320، رقم 5426‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/204‏)‏ فيه محمد بن عمرو الأنصارى ضعفه يحيى بن معين، ووثقه ابن حبان، وبقية رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏1/296، رقم 665‏)‏ وقال‏:‏ محمد بن عمرو الأنصارى ممن يجمع حديثه فى البصريين وهو عزيز الحديث جدًا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/98، رقم 475‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سخيمته‏)‏‏:‏ الغائط‏.‏

***

5198- من سل سيفه فى سبيل الله فقد بايع الله‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ذكره أيضًا‏:‏ ابن كثير فى التفسير ‏(‏4/186‏)‏ من طريق ابن أبى حاتم‏.‏

***

5199- من سل علينا السيف فليس منا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والدارمى، ومسلم، وابن حبان عن إياس بن سلمة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/46، رقم 16547‏)‏، والدارمى ‏(‏2/315، رقم 2520‏)‏، ومسلم ‏(‏1/98، رقم 99‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/448، رقم 4588‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/61، رقم 159‏)‏‏.‏

***

5200- من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا سلك الله به طريقًا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من فى السموات ومن فى الأرض والحيتان فى جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/196، رقم 21763‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/317، رقم 3641‏)‏، والترمذى ‏(‏5/48، رقم 2682‏)‏ وقال‏:‏ لا نعرف هذا الحديث إلا من حديث عاصم بن رجاء بن حيوة وليس هو عندى بمتصل‏.‏ ثم أورد له إسنادًا وقال هذا أصح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/81، رقم 223‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/289، رقم 88‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/262، رقم 1696‏)‏‏.‏

***

5201- من سلك طريقا يلتمس فيها علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/28، رقم 2646‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/284، رقم 26117‏)‏، والحاكم ‏(‏1/165، رقم 300‏)‏ وقال‏:‏ على شرط الشيخين‏.‏

***

5202- من سلم على عشرة من المسلمين فكأنما أعتق رقبة ومن مات فى يومه أوجب الجنة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/524، رقم 5635‏)‏‏.‏

***

5203- من سلم على عشرين رجلاً من المسلمين فى يوم جماعة أو فرادى ثم مات فى يومه ذلك وجبت له الجنة وفى ليلته مثل ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/30‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه مسلمة بن على، وهو ضعيف‏.‏

***

5204- من سلم على قوم فقد فضلهم بعشر حسنات وإن ردوا عليه‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، وابن عدى، وابن عساكر عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/446، ترجمة 1928مرجى بن وادع‏)‏، وابن عساكر ‏(‏57/210‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى‏.‏

‏(‏4/266، ترجمة 1871‏)‏، وأورده الذهبى فى ميزان الاعتدال ‏(‏6/394، ترجمة 8418 مرجى بن وداع الراسبى‏)‏ وقال‏:‏ ضعفه يحيى بن معين، وقال أبو حاتم لا بأس به‏.‏

***

5205- من سمع الأذان فقال اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذى وعدته حلت له شفاعتى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الأذان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من قال حين يسمع النداء‏)‏‏.‏

***

5206- من سمع الفلاح فلم يجبه فلا هو معنا ولا هو وحده‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/250‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/143، ترجمة 342 جعفر بن أبى جعفر الأشجعى‏)‏‏.‏

***

5207- من سمع المؤذن فقال مثل ما يقول فله مثل أجره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/346 رقم 802‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/331‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهو ضعيف فيهم‏.‏

***

5208- من سمع المؤذن يؤذن فقال كما يقول ثم يقول رضيت بالله ربا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا وبالقرآن إمامًا وبالكعبة قبلة أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله اللهم اكتب شهادتى هذه فى عليين وأشهد عليها ملائكتك المقربين وأنبيائك المرسلين وعبادك الصالحين واختم عليها بآمين واجعلها لى عندك عهدًا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد بدرت إليه بطاقة من تحت العرش فيها أمانة من النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى الدعوات، وابن صصرى فى أماليه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بدرت‏)‏‏:‏ أى سبقت‏.‏

***

5209- من سمع المنادى فلم يمنعه من اتباعه عذر خوف أو مرض لم تقبل منه الصلاة التى صلى‏.‏

‏(‏أبو داود، والدراقطنى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/151، رقم 551‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/420‏)‏، والحاكم ‏(‏1/373، رقم 896‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/75 رقم 4826‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/213، ترجمة 2112 يحيى بن أبى حية أبو جناب‏)‏‏.‏

***

5210- من سمَّع الناس بعلمه سمع الله به سامع خلقه وحقره وصغره‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وأحمد، وهناد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/46، رقم 141‏)‏، وأحمد ‏(‏2/195، رقم 6839‏)‏، وهناد ‏(‏2/441، رقم 872‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/99‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/37، رقم 135‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/293، رقم 482‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/222‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى، ورجال أحمد، وأحد أسانيد الطبرانى فى الكبير رجال الصحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سمع‏)‏‏:‏ نوه بعلمه وشهر ليراه الناس ويمدحوه‏.‏

***

5211- من سمع النداء فارغًا صحيحًا فلم يجب فلا صلاة له‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/374، رقم 899‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/174، رقم 5378‏)‏‏.‏

***

5212- من سمع النداء فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله اللهم صل عليه وبلغه درجة الوسيلة عندك واجعلنا فى شفاعته يوم القيامة وجبت له الشفاعة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو الشيخ فى الأذان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/85، رقم 12554‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/333‏)‏‏:‏ فيه إسحاق بن عبد الله بن كيسان لينه الحاكم، وضعفه ابن حبان، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***5213‏)‏ من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، وابن حبان، والبيهقى، والضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/260، رقم 793‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/446، رقم 12265‏)‏، والحاكم ‏(‏1/373، رقم 894‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/415، رقم 2064‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/174، رقم 5375‏)‏، والضياء ‏(‏10/241، رقم 255‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/420‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند أبى داود بطرف‏:‏ ‏(‏من سمع المنادى‏)‏‏.‏

***

5214- من سمع النداء فلم يجب ثلاثًا كتب من المنافقين‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى زرارة الأنصارى، وقال‏:‏ لا أدرى له صحبة أم لا‏)‏‏.‏

***

5215- من سمع النداء فلم يجب من غير ضر ولا عذر فلا صلاة له‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/42‏)‏ قال الهيثمى فيه قيس بن الربيع وثقه شعبة وسفيان الثورى وضعفه جماعة‏.‏

***

5216- من سَمِع النداء يوم الجمعة ولم يأتها ثم سمع النداء ثم لم يأتها ثلاثًا طبع على قلبه فجعل قلب منافق‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/193‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه من لم يعرف‏.‏

***

5217- من سمع بالدجال فلينأ عنه فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والحاكم، والطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/431، رقم 19888‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/116، رقم 4319‏)‏، والحاكم ‏(‏4/576، رقم 8616‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/221، رقم 552‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فلينأ‏)‏‏:‏ فليبعد‏.‏

***

5218- من سَمِع بموت مسلم فدعا له بخير كتب الله له أجر من عاده وشيعه ميتًا‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5219- من سمع بى من أمتى أو يهودى أو نصرانى فلم يؤمن بى لم يدخل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، والطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/396، رقم 19554‏)‏، وابن جرير ‏(‏12/20‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/262‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/345، رقم 526‏)‏‏.‏

***

5220- من سمع بى من يهودى أو نصرانى ثم لم يتبعنى فهو فى النار‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

5221- من سمع خيرًا فأفشاه كان كمن عمل به ومن سمع شرًّا فأفشاه كان كمن عمل به‏.‏

‏(‏الرافعى عن أبى هريرة وابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏3/131‏)‏‏.‏

***

5222- من سمع رجلاً ينشد ضالة فى المسجد فليقل لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/349، رقم 8572‏)‏، ومسلم ‏(‏1/397، رقم 568‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/128، رقم 473‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/252، رقم 767‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/273، رقم 1302‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/339، رقم 1212‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/529، رقم 1651‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/447، رقم 4140‏)‏‏.‏

***

5223- من سمَّع سمَّع الله به ومن راءى راءى الله به‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن ابن عباس‏.‏ مسلم، وابن ماجه عن جندب‏.‏ أحمد، والطبرانى، وأبو الشيخ عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/2289، رقم 2986‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/522، رقم 11700‏)‏‏.‏

حديث جندب‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/2289، رقم 2987‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1407، رقم 4207‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏5/2383، رقم 6134‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/93، رقم 1524‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/171، رقم 1700‏)‏‏.‏

حديث أبى بكرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/45، رقم 20474‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/222‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار والطبرانى وأسانيدهم حسنة‏.‏

***

5224- من سمَّع سمَّع الله به ومن شاق شق الله عليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وابن ماجه، وأبو عوانة، وابن حبان، والبغوى عن جندب البجلى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/313، رقم 18829‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2615، رقم 6733‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/1407، رقم 4207‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/133، رقم 406‏)‏‏.‏

***

5225- من سمع من رجل حديثًا لا يشتهى أن يحدث به عنه فهى أمانة وإن لم يستكتمه‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/445، رقم 27549‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/97‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى، وفى إسناد أحمد وأحد إسنادى الطبرانى عبيد الله بن الوليد الوصافى، وهو متروك، وفى إسناده الآخر ضرار بن صرد، وهو متروك‏.‏

***

5226- من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله هى طابة هى طابة‏.‏

‏(‏أحمد عن البراء‏.‏ ورواه الخطيب فى المتفق والمفترق بلفظ هى طابة ثلاث مرات‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/285، رقم 18542‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/300‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/554، رقم 5735‏)‏‏.‏

***

5227- من سَنَّ خيرًا فاستُنَّ به كان له أجره كاملاً ومن أجور من استَنَّ به ولا ينقص من أجورهم شيئًا ومن استَنَّ شرًّا فاستُنَّ به كان عليه وزره كاملاً ومن أوزار الذى استَنَّ به لا ينقص من أوزارهم شيئًا‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/520، رقم 10759‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/74، رقم 204‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/28‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/116، رقم 2656‏)‏‏.‏

***

5228- من سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا ومن سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها ومثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى فى الأوسط عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/75، رقم 207‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/343، رقم 4386‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/29‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

5229- من سن سنة حسنة فله أجرها ما عمل بها فى حياته وبعد مماته حتى تترك ومن سن سيئة فعليه إثمها حتى تترك ومن مات مرابطًا فى سبيل الله جرى له أجر المرابط حتى يبعث يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والسجزى فى الإبانة عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/74، رقم 184‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/168‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

5230- من سن سنة هدى فاتبع عليها كان له أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا ومن سن سنة ضلالة فاتبع عليها كان عليه مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا‏.‏

‏(‏السجزى فى الإبانة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/504، رقم 10563‏)‏‏.‏

***

5231- من سن فى الإسلام خيرًا فاستن به كان له أجره ومثل أجور من تبعه من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن سن شرًّا فاستن به كان عليه وزره ومثل أوزار من تبعه من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار، والطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والضياء عن أبى عبيدة بن حذيفة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/387 رقم 23337‏)‏ والبزار ‏(‏7/366، رقم 2963‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/116، رقم 2656‏)‏ عن أبى عبيدة بن حذيفة مقطوعًا‏.‏ والحاكم ‏(‏2/561، رقم 3906‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك‏.‏

‏(‏1/513، رقم 14621‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/167‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الأوسط، ورجاله رجال الصحيح، إلا أبا عبيدة بن حذيفة، وقد وثقه ابن حبان‏.‏

***

5232- من سن فى الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا ومن سن فى الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 92، رقم 670‏)‏، وأحمد ‏(‏4/357، رقم 19179‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2059، رقم 1017‏)‏، والترمذى ‏(‏5/43، رقم 2675‏)‏، والنسائى ‏(‏5/75، رقم 2554‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/74، رقم 203‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/101 رقم 3308‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/350، رقم 9803‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/343، رقم 2437‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/175 رقم 7530‏)‏‏.‏

***

5233- من سها فى صلاته فى ثلاث وأربع فليتم فإن الزيادة خير من النقصان‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/470، رقم 1211‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

5234- من سود اسمه مع إمام جائر حشر معه يوم القيامة‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن مجاهد مرسلاً، سنده ضعيف‏)‏‏.‏

***

5235- من سَوَّد مع قوم فهو منهم ومن روع مسلمًا لرضا سلطان جىء به يوم القيامة معه‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏10/40‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سَوَّد‏)‏‏:‏ كثر سواد قوم بأن ساكنهم وعاشرهم وناصرهم فهو منهم، وإن لم يكن من قبيلتهم أو بلدهم‏.‏

***